وجدة .. ارتفاع الرقم الاستدلالي عند الاستهلاك بـ 0.5 في المئة خلال ماي 2022

وجدة .. ارتفاع الرقم الاستدلالي عند الاستهلاك بـ 0.5 في المئة خلال ماي 2022

سجل الرقم الاستدلالي عند الاستهلاك بمدينة وجدة ، خلال شهر ماي 2022، ارتفاعا بنسبة 0.5 في المئة مقارنة مع الشهر السابق.

وأفادت النشرة الخاصة بتطور الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط (المديرية الجهوية لجهة الشرق) ، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 1,0% وانخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,4%.

وحسب المصدر ذاته، فقد همت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أبريل وماي 2022 على الخصوص أثمان “الفواكه” ب 10,4% و”الخضر” ب 8,6% و”السمك وفواكه البحر” ب 4,9% و”الحليب والجبن والبيض” ب 0,9%. على العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “الزيوت والذهنيات” ب 12,4% و”الخبز والحبوب” ب 2,5% و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب 2,1% و”اللحوم” ب 1,6%.   فيما يخص المواد غير الغذائية، فقد ارتفعت أثمان “المحروقات” ب 3,7%.

و بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة،  يضيف المصدر ذاته، فقد سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 5,6% خلال شهر ماي 2022 نتيجة ارتفاع أثمان المواد الغذائية ب 8,0% وأثمان المواد غير الغذائية ب 3,9%.

وقد نتج ارتفاع أثمان المواد الغذائية عن تزايد أثمان ” المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية” ب 8,3% وأثمان “المشروبات الكحولية والتبغ” ب 3,4%.  أما فيما يخص المواد غير الغذائية فتراوحت نسبة التغير ما بين انخفاض ب 0,1% بالنسبة لأثمان ” الصحة” وارتفاع ب 14,5% بالنسبة لأثمان “النقل”.

أما فيما يتعلق بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للخمسة أشهر الأولى من سنة 2022، فحسب المصدر داته ، فقد سجل ارتفاعا ب 4,5% مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2021 نتيجة ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 7,0% والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 2,8%.

يذكر أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك هو مؤشر يهدف إلى قياس التطور النسبي لأثمان بيع المواد الاستهلاكية بالتقسيط في الزمان والمكان لمختلف المواد المكونة للسلة المرجعية التي تستهلكها الأسر.

بلادي أون لاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.