شرق أوسط جديد يتشكل !!

شرق أوسط جديد يتشكل !!

أثارت الخرجة الإعلامية الأخيرة للشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس الوزراء القطري الأسبق من خلال صحيفة القبس الكويتية الكثير من التساؤلات حول مغزاها وتوقيتها وكذا الرسائل التي تضمنتها و الموجهة داخليا إلى الرأي العام القطري وخارجيا إلى المهتمين بشؤون الشرق الأوسط .

الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني في حواره مع برنامج “الصندوق الأسود” المذاع عبر تطبيق صحيفة القبس الكويتية كشف مجموعة من المعطيات حول ليبيا وحكم الرئيس المطاح به محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين واصفا إياههم بأنهم يصلحون “لإدارة دكان وليس لإدارة دولة بحجم مصر”.

تصريح مفاجئ من مسؤول سابق في دولة اعتبرت من الداعمين الاساسيين لجماعة الإخوان المسلمين ، فهل هي القطيعة بين قطر وجماعة الإخوان المسلمين التي تعيش أصلا موتا ” سريريا ” بفعل فشل تجاربها في العديد من الدول ؟ أم هو إعادة تموقع السياسة  الخارجية القطرية بناء على المتغيرات والتحولات التي يشهدها العالم والتي سبق وأن تطرقنا لها  من خلال مقالات تحليلية في موقع ” بلادي أون لاين” و عنوانها أعداء الأمس.. أصدقاء اليوم .

توقيت ومغزى ورسائل  الخرجة الإعلامية لمسؤول قطري سابق لم تعد له أي مهمة رسمية ، لا يمكن أن نستشف منها سوى أن ملامح شرق أوسط جديد بدأت تتشكل من خلال العديد من التقاطبات والتجاذبات التي تعرفها الساحة الدولية والتي لها علاقة مباشرة بأحداث الشرق الأوسط .

ويمكن الجزم بأن المغرب من الدول القليلة التي تعاملت بحكمة كبيرة بفضل ديبلوماسية وحنكة  الملك محمد السادس مع قضايا الشرق الأوسط وخاصة الصراع بين قطر ودول الخليج، حيث وإبان هذه الأزمة اختار المغرب نهج  الحياد الإيجابي ووقف على مسافة واحدة من جميع الأطراف، ولو أنه أدى فاتورة هذا الموقف غاليا فإن كل هم مساعي الملك محمد السادس أنصبت من أجل تذويب الخلاف السياسي بين دول الخليج رغم كلفتها الغالية.

المصدر : بلادي أون لاين

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.