عقد مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية الخميس المقبل بالقاهرة

عقد مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية الخميس المقبل بالقاهرة

أعلنت جامعة الدول العربية عن عقد اجتماع مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية يوم الخميس المقبل بالقاهرة.
وذكرت الجامعة العربية في بيان اليوم الاثنين أن اجتماعا تحضيريا على مستوى المندوبين الدائمين سيُعقد غدا تحضيرا للمجلس الوزاري.

ومن المنتظر أن يناقش الاجتماع الوزاري مختلف قضايا العمل العربي المشترك في المجالات السياسية والامنية والاقتصادية والاجتماعية والمالية والادارية، ويستعرض تقرير الأمين العام للجامعة العربية وإجراءات تنفيذ قرارات المجلس خلال الدورة الماضية، فضلا عن التقرير نصف السنوي لهيئة متابعة تنفيذ قرارات والتزامات القمة العربية .

كما يبحث مستجدات القضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرئيلي، والانتهاكات الاسرائيلية فى مدينة القدس المحتلة وقضية الامن المائي العربي وسرقة اسرائيل للمياه فى الاراضي العربية المحتلة ، ودعم موازنة دولة فلسطين ، والوضع فى الجولان العربي السوري المحتل .

وفضلا عن ذلك يستعرض وزراء الشؤون الخارجية العرب بندا حول الشؤون العربية والأمن القومي ويتضمن مستجدات الأوضاع في كل من سوريا وليبيا واليمن واحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث في الخليج العربي ، وأمن الملاحة وامدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي ، واتخاذ موقف عربي موحدة إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية ، والتدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية .

ويشمل جدول الأعمال أيضا العلاقات العربية مع التجمعات الإقليمية والدولية ؛ خاصة العلاقات العربية – الأفريقية ، والعلاقات العربية – الأوروبية ، والعلاقات العربية -الروسية ، وكذا مع اليابان والهند والصين ودول امريكا اللاتينية ، الى جانب ملف العلاقات بين جامعة الدول العربية والأمم المتحدة.

المصدر: و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.