أميركا تتوقع الترخيص للقاح “أسترازينيكا” في أبريل

أميركا تتوقع الترخيص للقاح “أسترازينيكا” في أبريل

واشنطن -أ ف ب

أعلن منصف السلاوي، كبير مستشاري برنامج التلقيح الأميركي، أنه يتوقع الترخيص في أبريل المقبل للقاح المضاد لكورونا الذي أنتجته شركة “أسترازينيكا” بالتعاون مع “جامعة أكسفورد”، أي بعد أكثر من 3 أشهر من موافقة السلطات البريطانية على استخدامه.

وقال السلاوي، في مؤتمر صحافي، إن الاختبارات الأميركية والدراسات ستكتمل من أجل الموافقة على اللقاح “في وقت ما مطلع أبريل.”

وأضاف: “سيكون قد تم تصنيع عشرات ملايين الجرعات، وبالتالي ستكون متوافرة للاستخدام في حال دعمت المعطيات الموافقة عليه.”

ولم يعتبر المسؤول الأميركي أن بريطانيا تسرعت في قرارها، وأثنى على الوكالة البريطانية الناظمة للأدوية بوصفها “مؤسسة تقوم على العلم”، مضيفاً: “لذا ليس لدي أي تساؤلات بشأن قرارها”.

وتابع: “بإمكاني التعليق على متطلبات عملية اتخاذ القرار كما حددناها هنا في الولايات المتحدة”.

وعبر السلاوي عن الأمل في الحصول على الموافقة في النصف الأول من فبراير للقاح “جانسن”، الذي طورته شركة “جونسون آند جونسون”، وهو بخلاف اللقاحات التي حصلت على موافقة أولية، يأتي في جرعة واحد..

وفي وقت ساببق ،  وافقت بريطانيا، على استخدام لقاح “أسترازينيكا” بالتعاون مع “جامعة أكسفورد”، لتصبح أول دولة في العالم ترخّص لاستخدامه.

وأعلنت وزارة الصحة البريطانية، أن الحكومة وافقت على توصيات “وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية” البريطانية، القاضية بالموافقة على استخدام اللقاح الذي طورته شركة “أسترازينيكا” بالتعاون مع “جامعة أكسفورد”. 

وقال المدير التنفيذي لشركة “أسترازينيكا”، باسكال سوريوت في بيان، إنه سيتم الشروع باستخدام اللقاح في بريطانيا اعتباراً من بداية السنة الجديدة، لافتاً إلى أن الشركة تطمح إلى توفير ملايين الجرعات من اللقاح بحلول مارس المقبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *